تسعير الكربون.. فيما ستنفق العائدات؟

تسعير الكربون الداخلي يمكن أن يجعل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري جزءًا من كل قرار تشغيلي واستثماري،

 ويرى المحللون أن التسعير الداخلي للكربون يمكن أن يُهيئ الشركات للتغييرات في السياسات المُتعلقة بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

تسعير الكربون الداخلي

يملك صانعو السياسات ثلاثة خيارات للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، الخيار الأول: هو وضع حد معين للانبعاثات لا يمكن للشركات تجاوزه. الخيار الثاني، هو فرض ضريبة (تسعير داخلي) على الكربون حيث تدفع الشركات مقابل كمية ثاني أوكسيد الكربون التي تطلقها في الجو وهذا الخيار سيدفع الشركات للاستثمار في بدائل أنظف طالما كانت الكلفة أرخص من دفع الضريبة، الخيار الثالث يقوم على وضع خطة لتجارة الانبعاثات (سوق للكربون)، وفي هذا السيناريو تقوم الشركات بشراء وبيع “حق التلويث” بين بعضها البعض.

يعتبر تسعير الكربون الداخلي أداة مفيدة للشركات لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتوجيه التغيير السلوكي في السعي لتحقيق أهداف إزالة الكربون، وفقًا للمحللين والشركات.

تواجه الشركات ضغوطًا متزايدة من المستثمرين والمنظمين وأصحاب المصلحة لتحديد أهداف المناخ والوصول إليها بما يتماشى مع الأهداف العالمية لوقف موجة تغير المناخ ومنع العواقب الأكثر تدميرًا لارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم.

جدوى تسعير الكربون

يمنح تسعير الكربون الداخلي الثقة لأصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين بأن الشركة تتولى السيطرة على مسألة تقليل الكربون، من خلال تقييم دقيق ومحدد لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وآليات فعالة لدفع عملية التخفيض وحماية قيمة الشركة على المدى الطويل، وبما يتماشى مع اللوائح الإلزامية أو أهدافها الطوعية، مثل هدف صافي الصفر.

 ومن جانبه أشار “لجون ساير”، المدير التنفيذي لشركة ديلويتDeloitte Carbon Care Asia ، إلى أنه عندما يتم تحديد سعر لانبعاثات الكربون، تُصبح التكلفة البيئية الخارجية والعواقب المتوسطة إلى طويلة الأجل لانبعاثات الكربون معايير إضافية في قرارات التشغيل ونفقات رأس المال في جميع مراحل سلسلة القيمة، وأضاف أن هذه الممارسة سوف تساعد الشركات على تقييم المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ.

وفقًا لـ CDP، وهي منظمة غير ربحية تدير نظام الإفصاح البيئي العالمي للشركات والمدن والولايات والمناطق، أنه من خلال فرض قيمة نقدية لمخاطر المناخ، وترجمتها إلى مقياس مُوحد، يُمكن لصانعي القرار المالي داخل الشركة جعل التحول منخفض الكربون جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية أعمالهم.

ومن جانبها أوضحت “كاري لام تشينج يويت نجور” الرئيسة التنفيذية السابقة لهونج كونج، في خطاب السياسة لعام 2020، أن حكومة هونج كونج التزمت بتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2050.

هذا، وأشار “ديلويت ساير”، إلى أنه من المرجح أن تسهل الحكومة هذه الخطة من خلال اللوائح والحوافز التي تغطي الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في المباني والنقل وإدارة النفايات، وأضاف أن نظام تسعير الكربون الداخلي، يُمثل نهجًا استباقيًا جيدًا لهذا السيناريو المحتمل، مما يمنح الشركة الحقائق والأرقام التي تحتاجها لبناء صورة شاملة لتحديات إزالة الكربون.

وعلى صعيد آخر، تقوم شركة Conglomerate Swire Pacific بتجربة نموذج تسعير داخلي للكربون هذا العام، لدعم خطتها وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050؛ حيث يدمج برنامج المقارنات الدولية تسعير الكربون في عملية صنع القرار لمشروعات الشركة المستقبلية مع تسهيل التقدم نحو الأهداف المتعلقة بالانبعاثات.

ومن هذا المنطلق، تمت الموافقة على الخطة في عام 2022، وتشمل الخطة شركات Swire Coca-Cola و Swire Properties Hong Kong Aircraft Engineering Company، والتي تساهم بأكثر من 80% من الانبعاثات التشغيلية للمجموعة. وعلى سبيل المثال، يشتمل نموذج Swire على رسوم الكربون لكل شركة عاملة، تُسمى بـ “ضريبة داخلية على الكربون”.

كما طبقت شركة KPMG الاستشارية الصينية أيضًا نظامًا داخليًا لتسعير الكربون لفرض رسوم على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المتعلقة بسفر رجال الأعمال من قبل الموظفين. وذكر “ويلسون بانج” ، في KPMG، أن تسعير الكربون الداخلي ‘يُنظر إليه على أنه عامل تمكين للمساعدة على زيادة الوعي ودفع التغيير السلوكي نحو إزالة الكربون، وأشار إلى أن التسعير قد بلغ حوالي 20 دولارًا أمريكيًا لكل طن من انبعاثات الكربون.

تجدُر الإشارة إلى أن شركة النقل اليابانية Mitsui OSK Lines Group (MOL) ، قد قدمت أيضًا نظامًا داخليًا لتسعير الكربون ‘لتقييم تأثير تكاليف تسعير الكربون تحسبًا للمستقبل ودمج هذا التأثير في قرارات الأعمال مثل الاستثمارات’ ، وقد حددت سعرًا يبلغ حوالي 60 دولارًا أمريكيًا للطن من ثاني أكسيد الكربون في عام 2025، وحوالي 140 دولارًا أمريكيًا للطن في عام 2040. وأفادت الشركة بأن هذا الإجراء من شأنه تعزيز أعمال الشركة منخفضة الكربون وتشجيع عمليات إزالة الكربون وتدابير تقديم خدمات منخفضة الكربون وإزالة الكربون؛ بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من أنشطة الشركة التجارية ومن المجتمع ككل.

رسوم الكربون.. فيما ستنفق؟

سيتم استخدام الأموال المتولدة من التسعير الداخلي للكربون لتمويل مبادرات إزالة الكربون الخاصة بالشركات لتحقيق أهدافها المناخية ‘التي تتراوح من توفير الطاقة ومبادرات السفر الخضراء والحلول المحتملة القائمة على الطبيعة، إلى مشروعات إزالة الكربون، ووفقًا لتقديرات شركةKPMG ، فإن رحلة ذهابًا وإيابًا من شنجهاي إلى بكين على متن رحلة على الدرجة الاقتصادية ستنبعث منها ما يقرب من ستة أضعاف الانبعاثات مثل ركوب القطار عالي السرعة على هذا الطريق.

وفي هذا الإطار، أشار “بانغ” إلى أنه قد تم تحديد 16 مسارًا يتم قطعها بشكل متكرر والتي تقل عن 1200 كيلومتر وتستغرق خمس ساعات أو أقل في القطار’ باعتبارها ‘طرقًا خضراء’ لتشجيع الموظفين على اختيار خيارات السفر منخفضة الكربون.

المصدر: وكالات