انتخابات مجالس محافظات العراق.. موعد جديد

موعد جديد يحدده العراق لانتخابات مجالس محافظاته بإرجاء التاريخ إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك بعد 10 سنوات على إجرائها آخر مرة.

واليوم الثلاثاء، قررت السلطات العراقية إرجاء موعد انتخابات مجالس المحافظات من 6 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية، أن “مجلس الوزراء حدد يوم 18 من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023، التزاماً بالمنهاج الوزاري الذي تبنته الحكومة، وأقره مجلس النواب في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي”.

ولم تبرر السلطات أسباب تاجيل الاقتراع.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك ثلاث محافظات ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي غير مشمولة بالانتخابات.

وستكون هذه أوّل انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ أبريل/نيسان 2013، وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009 فقط.

وكان مقرراً إجراؤها في العام 2018، تزامناً مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكن أرجئت أكثر من مرة.

وعلى وقع احتجاجات شعبية غير مسبوقة وصلت ذروتها في خريف العام 2019، صوّت مجلس النواب العراقي حينها على حلّ تلك المجالس والتصويت على إنهاء عملها، وهو من بين مطالب المتظاهرين.

ويرى جزء من المعارضة والمجتمع المدني في هذه المجالس أرضًا خصبة للفساد.

وبحسب الدستور العراقي، تملك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة فهي لا تخضع لسيطرة أو إشراف أي وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة، ولديها صلاحيات إدارية ومالية واسعة.

المصدر: وكالات