أخبار عاجلة

الصين تحظر أكثر من 2000 منتج غذائي من تايوان ردًا علي زيارة بيلوسي 

حظرت الصين آلاف الواردات الغذائية من تايوان وسط زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي المثيرة للجدل للجزيرة، وفقًا لـInsider.


قالت إدارة الجمارك الصينية في بيان صدر اليوم الأربعاء ، إنها علقت استيراد بعض الأسماك والحمضيات لأنها اختبرت مرارًا مخلفات المبيدات الحشرية الزائدة في العام الماضي.


في حين أن الصين لم تربط الحظر بزيارة بيلوسي المستمرة وحظرت المنتجات الزراعية التايوانية في الماضي ، متعللة بأسباب مماثلة، فإن توقيت هذه الخطوة أثار تساؤلات. وقال الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم ، إن تعليق الاستيراد له دوافع سياسية ، وفقًا لبيان اطلعت عليه Insider.


يأتي التعليق بعد أن حظرت الصين أكثر من 2000 من الواردات الغذائية التايوانية الفردية ، والتي تتراوح من المنتجات الطازجة إلى الأطعمة المصنعة مثل أغذية الأطفال والحلوى والمعجنات ، وفقًا لمراجعة صحيفة نيكاي لبيانات الجمارك الصينية. بحسب نيكاي ، لم يتم إعطاء أسباب للتعليق. وفُرض الحظر يوم الاثنين ، بحسب صحيفة يونايتد ديلي نيوز.

يجدر الإشارة إلي أن للصين تاريخ في فرض ممارسات تجارية تقييدية على الدول التي لا ترضى عنها. في عام 2020 ، فرضت الصين قيودًا على استيراد المنتجات الأسترالية بما في ذلك الفحم والشعير والمأكولات البحرية والنبيذ حيث كانت بكين غير راضية عن البلاد بسبب مجموعة من القضايا ، بما في ذلك دعم كانبرا للتحقيق في نشأة فيروس كورونا.

كما أنها ليست المرة الأولى التي تحظر فيها الصين المنتجات من تايوان. في عام 2021 ، حظرت السلطات الصينية المنتجات بما في ذلك الأناناس وتفاح الكسترد من الجزيرة عندما تصاعدت التوترات بين المنطقتين. لكن الحظر أصبح أكثر شمولاً هذه المرة.

قال تشيو تشوي تشينج نائب رئيس مجلس شؤون صنع السياسة في تايوان لصحيفة فاينانشيال تايمز: «في الماضي ، ضربت الصين منتجات فردية من القطاع الأولي مثل فواكه أو أسماك معينة – وبهذه الطريقة ، أبقت على تأثير الاقتصاد الكلي الكلي على تايوان محدودًا ، لكنها يمكن أن تستهدف مناطق يكون فيها الحزب الديمقراطي التقدمي قويًا».

وأضاف تشيو إلى فاينانشيال تايمز: «لكنهم الآن يوسعون هذا بشكل كبير لأنهم يستهدفون الأطعمة المصنعة ، وهذا يمنحهم سلطات ابتزاز هائلة». يذكر أن الصين هي أكبر سوق تصدير لتايوان ، حيث تمثل 42% من إجمالي صادرات الجزيرة ، وتهيمن عليها الآلات والأجزاء الكهربائية.