أخبار عاجلة

“الناتو” يخطط للتواجد “مطولاً” بشرق أوروبا.. وموسكو: تصعيد في الأزمة

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج، الجمعة، إن “الحلف يخطط للتواجد بشكل طويل الأمد في جنوب شرقي أوروبا، خلال الأشهر المقبلة”، فيما ذكرت الخارجية الروسية، أن “الناتو” يصعد الموقف بشأن أوكرانيا لتعزيز وجوده بالقرب من الحدود الروسية.
وأوضح ستولتنبرج، خلال لقاء مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، أن “وجود القوات الأميركية في رومانيا يظهر التزام الولايات المتحدة، بأمن أوروبا”، وذلك مع وصول المزيد من الجنود الأميركيين إلى قاعدة جوية في البلاد الواقعة شرق أوروبا.وأضاف الأمين العام للحلف، بأن لديه مخاوف بشأن “غزو روسي محتمل لأوكرانيا”، مشيراً إلى أن “الناتو سيواصل تعزيز الجناح الشرقي”. كما أود أن “تحركات الناتو كانت دفاعية”.
والخميس، قال ستولتنبرج بعد اجتماع في بروكسل مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن “هذه لحظة خطيرة لأمن أوروبا.. عدد القوات الروسية في ارتفاع، ووقت التحذير من هجوم محتمل يتناقص”.وكانت صور جديدة للأقمار الصناعية نشرتها شركة أميركية خاصة، في وقت سابق الجمعة، أظهرت حشداً عسكرياً روسياً جديداً في مواقع عدة قريبة من أوكرانيا، في ظل مزاعم من الولايات المتحدة والغرب بشأن غزو محتمل من موسكو لأوكرانيا.
وفي المقابل تنفي روسيا نيتها القيام بغزو جارتها أوكرانيا، وتطالب الغرب بضمانات أمنية، أهمها وقف توسع حلف “شمال الأطلسي” شرقاً، وضم أوكرانيا.