«مشاهد متعددة للحب»… قصص تعانق الحياة في المقاهي والمطارات

عن «دار السراج» بطرابلس، صدرت المجموعة القصصية «مشاهد متعددة للحب» للكاتبة الليبية المقيمة بهولندا رزان نعيم المغربي، التي تضم عدداً من النصوص التي تتسم بالتكثيف وسرعة الإيقاع، وتنفتح على فضاءات رحبة مفتوحة حيث المقاهي والفنادق والمطارات والسفر عبر لغة سلسة مرنة تتخلص من الزخارف وتحمل شحنةً من المشاعر والانفعالات والتناقضات النفسية.

يقول الناقد حسين المزداوي، في تقديمه للمجموعة، إن العمل يكشف عن مفردات ضاجة بالحياة الأنيقة وصخبها من مقاهٍ، مطاراتٍ، سلالم، قلق، رتابة، نساء أنيقات، عطور فاخرة، تدخين، فنادق، شواطئ، لوحات وفنانين تشكيليين، وفوق كل ذلك القهوة – الأيقونة التي لا تكاد تغيب عن أي قصة من قصص المجموعة. إننا لا نقرأ كتابات وإبداع رزان فحسب، بل نعيش مع عالمها الواقعي، وتلك الدفقة الحانية التي تتأمل من خلالها الحياة وتعيشها بتفاصيلها الحضارية، فنرى الوجه الآخر للقصة الليبية القصيرة في بعض اغترابها الهولندي السادر في اكتشافاته اليومية.

وجاء في تقديم المؤلفة أنها كتبت قصص المجموعة على خلفية أزمة وباء «كورونا» وما نتج عنه من إغلاق عام خضع له العالم بأسره وبعث بأجواء من الكآبة. وقالت إنها كانت تفتقد الخروج الحر والمشي في الغابة، وأكثر ما افتقدته المقاهي التي أغلقت أبوابها، والسفر الذي استحال، وصور الطائرات رابضة على أرض المطارات، لا سبيل إذن للهروب، فكل الأمكنة أصابها الوباء، بما فيها تلك الشاشة المضيئة التي من خلالها نتواصل مع بعضنا البعض. جمعت شتات شجاعتي وسافرت نحو عوالمي الخاصة، ولأني لا أخشى العزلة التي تعودت الذهاب إليها طوعاً طالما هناك موسيقى ترافقني، الشيء الوحيد الذي لا أريده الصمت المطبق، ويقال إن إحدى طرق تعذيب المساجين وضعهم في زنزانة مصمتة، حتى يكاد المرء يسمع وجيب قلبه.

ومن أجواء القصص نقرأ: «يبدو كأنه نصف بيت من طابقين، تنسدل على نوافذه ستائر الدانتيل البيضاء، وتزينها أحواض نباتات، زُرعت بأزهار الجورنيوم الحمراء. ساعدها على خلع معطفها المطري المبتل، وأسرع بوضع مظلته في سلة نحاسية بجانب بعض مظلات رواد المقهى، استشعرت دفء المكان، تصاعدت روائح توابل حادة إلى أنفها، شعرت لحظتها بجوع مباغت، مع سماعها لطرق ملاعق بخفة فوق الأطباق، ازداد شعورها بالجوع، تأملت المكان بدا أوسع مساحة مما ظنت وهي في الخـارج. وقالت مبديةً إعجابها إنه مدهش، سارع للرد بأن خلف كل مبنى جميل ماض قاس. فهمت أنه سيبدأ بسرد قصصه الخيالية وابتسمت خلسة».

المصدر: وكالات