أخبار عاجلة

رئيس COP28 والملك تشارلز.. لقاء ملهم على قمة جهود إنقاذ البيئة والمناخ

التقى الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة “مصدر” وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة.

وأوضح ‏الحساب الرسمي لمكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة على تويتر، أن اللقاء يأتي في ظل تطلع مؤتمر COP28 الذي تستضيفة دولة الإمارات إلى التعاون مع الملك تشارلز وشركائه والعالم للعمل عن كثب على الحلول التي تخدم المناخ والطبيعة.

وأوضح الحساب أن التعاون المنتظر يستهدف التركيز على الإجراءات الملموسة عبر القطاعات المختلفة للحفاظ على هدف خفض الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية قائما، ومساندة الفئات الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية.

يشار إلى أن الملك تشارلز الثالث يعد شخصية ملهمة في جهود العمل البيئي عالميا، فيما يتمتع الدكتور سلطان الجابر بمسيرة عظيمة في العمل الواقعي لتحقيق انتقال الطاقة وإنقاذ المناخ بالحلول العملية.

وكان ملف المناخ وحماية الطبيعة أولوية ثابتة للملك تشارلز منذ عقود، وهو معروف بأنه العضو الأكثر التزاما في العائلة المالكة بجهود حماية البيئة.

ولطالما اتخذ الملك تشارلز مواقف تهدف إلى الحفاظ على توازن الكوكب، والتأكيد على خطورة تغير المناخ على حياة الملايين من الناس.

من جهته، يعد الجابر رجل “دبلوماسية المناخ”، إذ يتمتع بخبرة لأكثر من 10 سنوات في هذا المجال، وكان أول منصب رئيس تنفيذي له على قمة شركة أبوظبي للطاقة المتجددة “مصدر” التي تأسست عام 2006 وأصبحت الآن من أكبر شركات العالم استثمارا في الطاقة النظيفة.

وبالأمس، قال الجابر لرويترز إن هذه التجربة هي التي دفعت القيادة الإماراتية إلى تكليفه برئاسة شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بتفويض لمهمة “تحويل شركة الطاقة وإزالة الكربون منها وتطويرها للمستقبل”.

المصدر: وكالات