بعد أزمة الغاز.. إيطاليا تتفاوض مع مصر لتنفيذ مشروع عملاق

تجري مصر وإيطاليا مفاوضات جادة لتوقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ دراسات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

تأتي المفاوضات في وقت تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة طاحنة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز الروسية ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والربط الكهربائي مع دول أخرى.

كشف مصدر حكومي في وزارة الكهرباء والطاقة المصرية عن أن التوقيع الرسمي على المشروع من المقرر أن يتم في يونيو/حزيران المقبل ، مؤكداً أن هناك مباحثات ومناقشات دائمة مع الجانب الإيطالي لمشروع الربط بين البلدين.

وتقدر القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين مصر وإيطاليا تتراوح بين 2500 و3000 ميغاوات، وفقاً للمناقشات الأولية والعرض المقدَّم من إيطاليا الذي يتضمن التزام تدبير التكلفة من بنوك إيطالية وجهات تمويل أوروبية.

وقال إن المشروع قد يتطلب دخول دولة ثالثة نتيجة لعدم قرب مصر وإيطاليا ما يستلزم دخول مشروع الربط عبر ثالث .

وتصل تكلفة المشروع المقرر إنشائه نحو 3.5 مليار دولار ، عرضت إيطاليا أن تجمعهم من ممولين إيطاليين وأوروبيين لم تكشف عن هويتهم.

 في ظل أزمة الطاقة التي تواجه أوروبا وفقدان الإمدادات الروسية، اقترحت إيطاليا الشهر الماضي مشرع الربط الكهربائي مع مصر ، فيما تستعد مصر فعلياً لمشروع ربط الكهرباء مع اليونان وقبرص من خلال كابل بحري كجزء من مشروع يورو أفريكا إنتركونيكتور بتكلفة 4 مليارات دولار يتم العمل عليه منذ 2018 .

وتعمل مصر مع اليونان على مشروع ربط آخر مشترك بقدرة 3 جيجاوات لربط الشبكة المصرية مع الأردن وفلسطين وليبيا ومؤخراً السودان ، ومن المتوقع بدء تشغيل الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3 جيجاوات في عام 2025.

وتمكنت من مصر من تكوين فائض في القدرة الإنتاجية في الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية ، في وقت تبحث دول أوروبا عن موردين جدد ، بعد أزمة الطاقة التى ضربت أوروبا بسبب فقدان الإمدادات للوقود الأحفوري الروسي.

وفقا لمصدر في وزارة الكهرباء المصرية ،  هناك مناقشات مستمرة مع إيطاليا ومصر لتحديد المسار الخاص بخط الربط نظرا لعدم قرب إيطاليا من مصر في الجهة الأخري من البحر المتوسط ، ما يستدعي دخول دولة ثالثة كممر لخط الربط

قبل أيام تحدث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن قدرات الدولة المصرية ، فيما يخص مشروعات الكهرباء والربط التي تجري حاليا بين مصر وعدد من الدول ، قائلا “حاليا جاهزين لمشروعات الربط بين مع السعودية و اليونان وإيطاليا والسودان وليبيا”

وقال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء في مصر  أن مصر شهدت تحولا في تطور الطاقة منذ 2014 وحتي الأن حيث تحولت جذريا نحو الفائض والتصدير ، مشيراً إلى تصدير الكهرباء حالياً إلى الأردن بقدرة 450 ميجاوات ، ومن المقرر رفع القدرة التصديرية إلى 1000 ميجاوت قبل نهاية العام الجاري ، خلافا للتصدير للسودات بقدرات 80 ميجاوت ، وجار العمل على رفعها إلى 300 ميجاوات، بعد انتهاء الجانب السوداني من بعض الأعمال

وتابع هناك مذكرة تفاهم تم توقيعها مع مصر وقبرص اليونان لمشروع الربط الكهربائي لتغذية الشبكة الأوروبية بالكامل ما يسهل استغلال الطاقات النظيفة والمتجددة جنوب المتوسط وتصديرها إلى أوروبا من خلال مصر .

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا الذي تستخدمه لتشغيل مولدات الكهرباء، لتصل إلى مستويات قياسية خلال فصل صيف 2022، وظلّت مرتفعة عند نحو ضعف متوسط مستواها في خمس سنوات خلال هذه الفترة من العام.

المصدر: وكالات