الصومال وإيطاليا.. تعاون مشترك ودعم لمكافحة الإرهاب

بحث الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا التعاون المشترك في عدة مجالات.

وخلال لقاء الرئيس ماتاريلا بنظيره الصومالي، الذي بدأ في وقت سابق زيارة لإيطاليا تستغرق 3 أيام، بحث الجانبان تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والأمن والتجارة والتعليم.

وقالت الرئاسة الصومالية في بيان لها اليوم إن مباحثات الرئيسين مارتاريلا وشيخ محمود كانت مثمرة.

ويسعى الرئيس الصومالي لحشد دعم دولي وإقليمي في مكافحة الإرهاب في بلاده خلال الحملة العسكرية المستمرة منذ توليه منصبه في مايو/أيار الماضي.

وجاءت زيارة الرئيس الصومالي عقب زيارة نائب وزير الدفاع الإيطالي الى العاصمة مقديشو، حيث افتتح أقساما جديدة في مستشفى الجيش الصومالي، متعهدا بدعم الصومال في معركة القضاء على الإرهاب.

ووفقا لجدول أعمال زيارة الرئيس الصومالي لروما، فإنه سيلتقي في وقت لاحق مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وتأتي زيارة الرئيس حسن شيخ محمود لروما، وسط توجه جديد للسياسة الخارجية الإيطالية باستعادة دور ريادي في منطقة القرن الأفريقي بعد سنوات من الفتور وغياب عن المنطقة التي تشهد حاليا تنافس قويا بين محاور القوى الدولية الكبرى .

ويعد الصومال خاصة الأقاليم الجنوبية مستعمرة إيطالية ما قبل استقلال البلاد قبل 6 عقود.

ومطلع فبراير/ شباط الجاري، ناقش الرئيس الصومالي مع وفد من الحكومة الإيطالية في مقديشو سبل تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، وخاصة التعاون في المجالات الأمنية ومحاربة الإرهاب.

وأطلع الرئيس حسن شيخ محمود رئيس الوفد الإيطالي خلال تلك الزيارة، على الوضع العام في الصومال، ولا سيما العمليات العسكرية الجارية في جميع أنحاء البلاد ضد مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، والإنجازات الكبيرة التي حققتها القوات المسلحة، مشيرًا إلى التزام الحكومة الصومالية باستكمال القضاء على الإرهابيين.

المصدر: وكالات