رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 تتضمن مشروع نيوم، مدينة تكنولوجية حديثة بقمر صناعي وسيارات طائرة!

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم أمس الاثنين، عن تصاميم مدينة “ذا لاين”، في نيوم، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجا عالميا رائدا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

ولهذا المشروع قائمة من الأهداف تجعله واحداً من أهم المشاريع المهمة الريادية في المملكة العربية السعودية:

  • يهدف هذا المشروع لأن يكون واحداً من أول المجتمعات والأبنية التي تنبثق منها أمور إيجابية حول الطقس والبيئة العالمية لحمايتها.
  • يهدف المشروع لإيجاد بدائل لوسائل التنقل التقليدية.
  • استخدام الموارد الطبيعية بشكل أمثل.
  • دمج المساحات الطبيعية والمساحات العمرانية مع بعضها البعض.
  • نيوم هي واحدة من أفضل وأكثر المواقع السياحية ستكون لا في العالم فحسب بل في المملكة العربية السعودية.
  • ستساعد نيوم في إيجاد وظائف عملية جديدة لم تشهدها المنطقة من قبل، لأنها ستكون منطقة جاذبة للاستثمارات العالمية والدولية، وكذلك ستزداد كافة المستوردات وبالتالي كمية الإنفاق والأموال المنقولة بين المواطنين مما يعمل على زيادة دخل المواطن السعودي وتحسين الاقتصاد.

يستلهم مشروع نيوم واهدافه المستقبلية رؤية 2030 الساعية لتحقيق نقلة نوعية في المجتمع والاقتصاد السعودي، تحقّق فيه الانفتاح على العالم ومواكبة العصر والتقليل من اعتمادية الاقتصاد السعودي على النفط وبالتالي التنويع من مصادر دخلها الاقتصادية. كما يصب المشروع أهدافه على الارتقاء بمعايير نمط العيش لتواكب العالم فنياً وثقافياً والمزاوجة بينها وبين التخطيط العمراني المتطوّر إلى جانب توفير خدمات مدنية تقنية على أعلى مستوى في مجالات الصحة والتعليم والنقل والترفيه. وفي ظل كل ما سبق، لا شكّ أن مشروعاً ضخم مثل مشروع نيوم سيولّد فرص توظيف عديدة للشباب الواعد والطموح في المملكة. 

من المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025. تبلغ كلفة المشروع كاملاً حوالي 500 مليار دولار سيتكفل بها صندوق الاستثمارات العامة السعودي

تكنولوجيا وتصميم مدينة نيوم 

الجانب التكنولوجي لمشروع نيوم بالفعل مبهر للغاية، حيث أن هذا المشروع عندما يصل إلى المرحلة النهائية من التنفيذ سيصل إلى مرحلة لم تراها البشرية فحسب من قبل. هل تعلم أنه يوجد مركزاً متكاملاً للبحوث خصص من أجل مشروع نيوم؟ وجمع طاقات وأيدي ماهرة من مختلف بقاع الأرض، لجعل هذا المشروع ينهض من داخل صحاري العالم ليصل إلى كافة بقاع الأرض فقط لتصل تكنولوجيا نيوم إلى كافة العالم.