أخبار عاجلة

“قافلة الحرية” المناهضة للإجراءات الصحية تدخل باريس والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين

حل آلاف المعارضين لشهادة التلقيح ضد كوفيد-19 صباح السبت بباريس في شكل قوافل من العربات قادمين من عدة مناطق في فرنسا في إطار حركة احتجاجية، على الرغم من قرار السلطات بمنعها ومساعي الشرطة لتعطيلها. ومن المرتقب أن تتوجه الحركة إلى جادة الشانزليزيه. من جانبها قالت مفوضية الشرطة في باريس إن نحو 7200 شرطي ودركي “سيتم نشرهم خلال الأيام الثلاثة المقبلة للسهر على احترام منع قوافل” السيارات والآليات.
قادمين في قوافل من كل أرجاء فرنسا، وصل آلاف المعارضين لشهادة التلقيح ضد كوفيد-19 صباح السبت إلى باريس بالرغم من قرار المنع الصادر عن السلطات العازمة على الحؤول دون أي شلل للحركة في العاصمة الفرنسية.
ويعتزم المتظاهرون تشكيل “كتلة من المركبات يستحيل احتواؤها من قبل الشرطة”، وفق ما كشفت رسائل تناقلوها، في المقابل تسعى الشرطة لعدم تعطيل الحركة في العاصمة.
وعلى الساعة العاشرة صباحا (09:00 ت غ) وصلت عدة مئات من المركبات إلى محيط العاصمة الفرنسية حيث كانت الشرطة تحرر مخالفات على خلفية “المشاركة في مظاهرة غير مصرح بها”، وفقا لشرطة باريس.
وقالت الشرطة إن مئات السيارات وعربات التخييم والشاحنات الصغيرة القادمة من ليل وستراسبورغ وفيمي (شمال) وشاتوبور (غرب) وغيرها توقفت مساء الجمعة عند أبواب باريس على ما أفاد مصدر في الشرطة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحركة الاحتجاجية التي تضم معارضين للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونشطاء من حركة “السترات الصفراء”، تشكلت على نسق التعبئة الحاصلة في العاصمة الكندية أوتاوا.
وأعلنت مفوضية الشرطة في باريس إن نحو 7200 شرطي ودركي “سيتم نشرهم خلال الأيام الثلاثة المقبلة للسهر على احترام منع قوافل” السيارات والآليات.
ووردت ضمن التعليمات المتداولة داخل الحركة الاحتجاجية دعوة للتوجه إلى جادة الشانزليزيه، الشريان الباريسي الأشهر. علما وأن عددا قليلا من سيارات المتظاهرين والحافلات المتحركة للشرطة كانت موجودة في الشارع، وساد الهدوء ظهرا.
وأشار مدير شرطة المدينة ديدييه لالمان إنه استحدث “مناطق موقتة لحجز السيارات (..) ستسمح مع عشرات عدة من آليات القطر بوضع حد للتعطيل والإغلاق”. ونشرت أيضا مدرعات للدرك في شوارع العاصمة للمرة الأولى منذ تظاهرات “السترات الصفراء” في نهاية العام 2018.
ووعد رئيس الوزراء جان كاستكس بعدم التساهل مع هذه الحركة الاحتجاجية. وأكد في تصريح لمحطة “فرانس2” التلفزيونية الجمعة “إن عطلوا حركة السير وإن حاولوا شل العاصمة يجب أن نكون حازمين”.