قمة بايدن-بوتين: “فيلا لا غرانج” …مكاناً للقاء العتيد!

أفادت الدائرة الفدرالية للشؤون الخارجية لسويسرا، اليوم الخميس، بأن قمة الرئيسين الأمريكي، جو بايدن والروسي، فلاديمير بوتين، ستعقد في “فيلا لا غرانج”، بالعاصمة جنيف.
وجاء في بيان صدر عن الدائرة: “تشكر سويسرا كلا البلدين (أمريكا وروسيا) على الثقة التي عبرا عنها في اختيار جنيف” مكاناً لقمة الرئيسين”.
ومن المزمع أن تعقد القمة في 16 حزيران/ يونيو الجاري في جنيف، وستتناول مسائل الاستقرار الاستراتيجي ومكافحة جائحة كوفيد- 19، وأهم المحاور الدولية والنزاعات الإقليمية.
تأتي هذه القمة، فيمَ لايزال التوتر مخيماً على علاقة البلدين، حيث تزيد واشنطن بانتظام عقوباتها على موسكو، متذرعة بأوضاع حقوق الإنسان، بينما تدرج روسيا الولايات المتحدة على قائمة الدول غير الصديقة بالنسبة لها.
بهذا الصدد، أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن العلاقات بين البلدين تقع حاليا في مأزق، مضيفة أن أهم شيء اليوم هو إيجاد وسيلة للخروج منه، كذلك، حذر الكرملين من رفع ما أسماه “سقف التوقعات” من القمة العتيدة.
وفي المقابل، كشف مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية أن البيت الأبيض لا يعول على “إعادة التحميل” في العلاقات مع روسيا بعد قمة بايدن – بوتين المرتقبة، وأن هذه العلاقات ستظل “معقدة”.