الجيش الإسرائيلي في جنين.. اشتباكات وإصابات ثم انسحاب

لا تكاد مدينة جنين شمالي الضفة الغربية تخرج من عملية إسرائيلية حتى تستفيق على اقتحام جديد، وفي كل مرة تلملم المدينة جراحها.

فاليوم الإثنين، كانت جنين على موعد جديد من اقتحام إسرائيلي نفذته قوات خاصة ترافقها جرافات وطائرات استطلاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، سماع دوي إطلاق نار أثناء قيام قواته بعملياتها داخل جنين، فيما أفادت تقارير عبرية بأن اشتباكات اندلعت مع مسلحين فلسطينيين.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست”، إن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها قوات الجيش الإسرائيلي جنين منذ إطلاق عمليتها الكبرى على مركز “متقدم للمراقبة والاستطلاع” وموقع للأسلحة والمتفجرات بالإضافة إلى مركز تنسيق واتصالات، في الضفة الغربية في شهر يوليو/تموز الماضي.

معلومات استخباراتية

ووفقا لمصادر عسكرية، فإن القوات الإسرائيلية دخلت إلى المدينة الواقعة في الضفة الغربية لإجراء اعتقالات بناء على معلومات استخباراتية، فيما أفادت “جيروزاليم بوست”، بأن قوات جيش الدفاع الإسرائيلي بدأت الانسحاب من جنين قرابة الظهر بالتوقيت المحلي.

وتشمل القوات التي اقتحمت جنين، صباح الإثنين، وحدة كوماندوز النخبة التابعة للجيش الإسرائيلي ووحدة دوفدفان وسييريت جولاني، إلى جانب ضباط شرطة الحدود.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية اعتقلت 16 فلسطينيا مشتبها بهم في مداهمة ليلية لمدن وقرى الضفة الغربية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن المعتقلين ينتمون لحركة حماس وحاولوا في الماضي إطلاق قذائف محلية من المنطقة باتجاه إسرائيل.

من الثلاثة النشطاء الذين اعتقلوا؟

وأعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 3 نشطاء من حركة حماس، قائلا في بيان اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه: “في نشاط مشترك لوحدة دوفدفان ولواء غولاني وحرس الحدود بتعاون استخباري دقيق من جهازالشاباك والجيش تم اعتقال ثلاثة نشطاء في حماس وهم عبدالله صبيح وورد الشريم ومعتصم جعايصة”.

وأضاف: “كما عثرت القوات على سلاح من نوع M16 يتبع لأحد المطلوبين (..)خلال النشاط تم رصد مطلوبين مسلحين هربوا من المبنى حيث أطلقت القوات النار نحوهم ورصدت الإصابة. كما ردت القوات نحو عدد من المسلحين في المنطقة”.

وأشار إلى أن ” صبيح من برقين هو من نشطاء حماس تصرف مطلوب لدوره في سلسلة عمليات إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة ونوايا للتعامل مع قذائف صاروخية”.

وقال: “أما ورد الشريم من جنين، فقد تورط في عمليات إطلاق نار وأعمال اخرى مع عبدالله صبيح وآخرين (..) تم تحويل المعتقلين للتحقيق في جهاز الشاباك. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا”.

إسقاط مسيرة

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية أن خمسة مسلحين على الأقل أصيبوا في تبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية. وظهرت أيضا لقطات لطائرة بدون طيار معطوبة على وسائل التواصل الاجتماعي، وسط تقارير تحدثت عن أنها أسقطت وسط الاشتباكات في جنين.

وتقول وكالة الأنباء الفلسطينية، إن ستة مواطنين أصيبوا بالرصاص، اليوم الإثنين، خلال اقتحام القوات الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها.

وأفادت وزارة الصحة بأن 4 إصابات طفيفة بالرصاص وصلت إلى مستشفى جنين الحكومي جراء الاشتباكات، فيما أكدت “وفا”، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت ثلاثة فلسطينيين من مخيم جنين، بينهم اثنان مصابان بالرصاص.

المصدر: وكالات