اتفاق في السودان “خلال 72 ساعة”.. حميدتي مستعد للسلام بشرط

أبدى الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) قائد قوات الدعم السريع في السودان، الجمعة، استعداده، للتوصل لحل عاجل للأزمة في البلاد بشرط واحد.

واندلع القتال في أبريل/نيسان الماضي بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، الأمر الذي ترتب عليه نزوح أكثر من 3 ملايين شخص، ودفع البلاد في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وفشلت جهود الوساطة في التوصل إلى حل للأزمة أو الحد من تأثيرها على ملايين السودانيين في المدن الرئيسية.

لكن حميدتي قال، اليوم الجمعة، في ظهور نادر أمام الكاميرات، إنه مستعد للتوصل إلى حل سلمي شريطة تغيير قادة الجيش.

ونُشر مقطع حميدتي المصور على صفحة قوات الدعم السريع على “فيسبوك”، حيث ظهر محاطا بأفراد من مقاتليه وقدم اعتذاره للشعب السوداني عن عواقب الصراع المستمر.

وقال: “نقول لإخواننا في القوات المسلحة، إذا كنتم تريدون الحل العاجل غيّروا هذه القيادة.. غيّروها وخلال 72 ساعة سنتوصل لاتفاق”.

وحذر حميدتي من أن أحمد هارون، المسؤول السابق في عهد الرئيس السابق عمر البشير الذي فر من السجن في أواخر أبريل/نيسان يرأس اللجنة الأمنية في الأجزاء الشرقية من البلاد التي يسيطر عليها الجيش.

واتهم حميدتي الجيش في رسائل صوتية سابقة بتلقي أوامر من موالين للبشير الذي مكث في السلطة نحو ثلاثة عقود.

وأمس الخميس أعلن الجيش السوداني أن وفده إلى محادثات جدة التي تجرى برعاية سعودية أمريكية عاد إلى السودان “للتشاور”، ما يشير إلى أن الأزمة لا تزال بلا أفق لحل قريب.

وكان رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد أصدر  مرسوما دستوريا قضى بإعفاء نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، حميدتي من منصبه اعتبارا من اليوم 19 مايو/أيار الماضي.

المصدر: وكالات