غزة تدخل على خط تصعيد جنين.. صواريخ باتجاه “سديروت”

دوت صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، بعد ساعات من سحب إسرائيل قواتها من مخيم جنين في الضفة الغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب إنه تم تفعيل صافرات الإنذار في مدينة سديروت ومحيط غزة.

وتحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن اعتراض القبة الحديدية ما بين 5 و6 صواريخ من قطاع غزة من دون وقوع إصابات. 

وفي رد على إطلاق الصواريخ من غزة شنت إسرائيل غارات جوية على أهداف في القطاع الأربعاء.

وقال الجيش في بيان “ردا على الصواريخ التي أطلقت في وقت سابق الليلة (الأربعاء)، يقوم جيش الدفاع الإسرائيلي حاليا بشن غارات على قطاع غزة”، حيث أشارت مصادر أمنية فلسطينية إلى أنها استهدفت موقعا عسكريا لحركة حماس في شمال غزة دون وقع إصابات.

وينذر الإجراء بدخول الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة دائرة التصعيد في ظل عملية عسكرية إسرائيلية في جنين أثارت غضبا إقليميا وقلقا دوليا.

ولم تعلن أي من الفصائل الفلسطينية بعد مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ.

وفي وقت سابق، قال مصدر دفاعي وشهود من “رويترز” إن القوات الإسرائيلية بدأت الانسحاب من مدينة جنين الفلسطينية في وقت متأخر من مساء اليوم الثلاثاء، وذلك بعد أن نفذت واحدة من أكبر العمليات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة منذ سنوات.

وقال شاهدان من رويترز إنهما رأيا أرتالا من مركبات الجيش الإسرائيلي تغادر جنين فيما يبدو أنه مؤشر على انتهاء العملية الإسرائيلية التي بدأت في ساعة مبكرة من صباح الإثنين الماضي.

ولا يزال من الممكن سماع دوي الانفجارات في جنين الواقعة في شمال الضفة الغربية وسط تقارير عن معركة بالأسلحة النارية في مستشفى المدينة أو بالقرب منه. ولم يتسن لرويترز حتى الآن التحقق من تفاصيل تلك الواقعة.

بدأت العملية، التي قال الجيش إنها تهدف لتدمير البنية التحتية والأسلحة الخاصة بجماعات مسلحة في المخيم، بهجوم بطائرة مسيرة في الساعات الأولى من أمس ونشر أكثر من ألف من أفراد القوات الإسرائيلية.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 12 شخصا على الأقل لقوا حتفهم.

المصدر: وكالات