مناطق سيطرة روسيا بأوكرانيا.. من الاستفتاء للانتخابات

أعلنت لجنة الانتخابات الروسية، الخميس، أنها ستنظم انتخابات محلية في العاشر من سبتمبر/أيلول في أربع مناطق أوكرانية ضمتها العام الماضي.

وقالت لجنة الانتخابات على منصة تليغرام “ستجرى انتخابات في المناطق الجديدة للاتحاد الروسي في يوم اقتراع واحد في 10 سبتمبر/أيلول 2023”.

وتهدف هذه الانتخابات وفق قولها إلى انتخاب مجالس محلية وبلدية، فيما موسكو لا تسيطر إلّا على جزء من منطقتَي لوغانسك ودونيتسك في الشرق، وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب.

ولا تزال هذه المناطق تشهد قتالًا، وتنفذ أوكرانيا حاليًا هجومًا مضادًا يهدف إلى تحريرها.

بعد عام ونصف تقريبا منذ بدء الحرب، تسيطر موسكو على ما يقرب من 17% من الأراضي الأوكرانية بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

في سبتمبر/أيلول 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّ مناطق خيرسون وزابوريجيا ولوغانسك ودونيتسك بعد تنظيم استفتاء لم تعترف به كييف ولا الأسرة الدوليّة.

يقدّم بوتين هذه المناطق على أنها أراض روسية تاريخية ويؤكد أنه سيتعين على كييف الموافقة على التخلي عنها لتحقيق السلام، غير أن كييف تستبعد أي مساومة على وحدة أراضيها.

وعن نتائج الاستفتاءات، قالت موسكو إن أغلبية ساحقة من السكان بالمناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك بإقليم دونباس (شرق) وخيرسون (جنوب) وزاباروجيا (جنوب شرق) أيدت الانضمام إلى روسيا.

وأوضحت موسكو أن المناطق الأوكرانية الأربع اتخذت “خيارا واعيا وحرا” لصالح الانضمام إلى روسيا.

فيما وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاستفتاءات التي نظمتها روسيا بالمهزلة، وأكد أن قواته ستواصل عملياتها لاستعادة “المناطق المحتلة”، في حين وصفتها القوى الغربية الحليفة لكييف بـ”غير الشرعية”، مؤكدة أنها لن تعترف بها.

من جانبها لوحت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على روسيا ردا على هذه الاستفتاءات.

المصدر: وكالات