سلطان عُمان إلى مصر الأحد.. أجندة حافلة بالملفات

تعزيزًا للعمل العربي المشترك وللارتقاء بالعلاقات الثنائية، أهداف أعلن ديوان البلاط السُّلطاني، أنها ستكون على أجندة سلطان عُمان هيثم بن طارق، خلال زيارته إلى مصر، الأسبوع المقبل.

وقال ديوان البلاط السلطاني، إن السُّلطان هيثم بن طارق سيجري زيارة رسميّة إلى مصر، يوم الأحد القادم.

جاء ذلك في بيان صادر عن ديوان البلاط السُّلطاني اليوم، قال فيه: امتدادًا للعلاقات التاريخية التي تربط سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية، وتأكيدًا على حرص قيادتي البلدين على توثيق تلك الروابط الراسخة بينهما، وتلبيةً للدّعوة الكريمة الموجّهة إلى السُّلطان هيثم بن طارق من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيزور السُلطان هيثم بن طارق، مصر، على مدار يومين، بدءا من يوم الأحد المقبل.

وحول الملفات التي ستكون على أجندة السلطان هيثم بن طارق، قال البيان، إنه سيتم خلال الزيارة بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الثنائية إلى المستويات التي تلبّي الغايات المنشودة في جميع المجالات؛ وصولًا لنتائج تخدم المصالح المشتركة للبلدين.

كما سيتم خلال الزيارة التشاور والتنسيق بين القيادتين بما يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك وبحث مختلف التطوّرات على الساحتين الإقليميّة والدوليّة، بحسب البيان.

الزيارة تأتي بعد قرابة شهر من اتصال هاتفي بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والسلطان هيثم بن طارق، تبادلا فيه الزعيمان التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر.

زيارة رئاسية

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أجرى في يونيو/حزيران من العام الماضي زيارة إلى سلطنة عمان، أكد خلالها البلدان على مواصلة دعم كل ما من شأنه أن يخدم دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة وفي العالم أجمع وينهض بمزيد من الرفاهية والنماء لأبناء البلدين.

وفي البيان المشترك الصادر آنذاك، عبّر الزعيمان عن عزمهما رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين وارادتهما الراسخة في تطوير مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

وتبادل الزعيمان وجهات النظر حول مختلف المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكدا على أهمية الحوار ومعالجة الخلافات بالطرق السلمية لمختلف القضايا، وتنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويسهم في دعم التعاون الإقليمي والدولي وفقاً لقواعد القانون الدولي ومبادئ العدل والإنصاف والاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير.

وجرى التوقيع خلال الزيارة على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متنوعة منها حماية وترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، وحماية البيئة، وانشاء وإدارة المناطق الصناعية، والتعاون في مجال الشباب والرياضة، وفي مجال العمل والتدريب، والتعاون في مجال التعليم العالي.

علاقات مصر وعمان

ترتبط مصر وسلطنة عُمان بعلاقات دبلوماسية، تاريخية متميزة تمتد لأكثر من 50 عاماً، أرسى دعائمها السلطان الراحل قابوس بن سعيد، “إيماناً منه بمكانة مصر ودورها المحوري في المنطقة”، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

وقالت هيئة الاستعلامات، إن تاريخ العلاقات العمانية المصرية راسخ ومتواصل وثابت منذ أكثر من 3500 عام، حين كان التواصل الحضاري ممتدا بين العمانيين والأسر الفرعونية.

وأشارت إلى أن سلطنة عمان وقفت مع مصر أثناء عملية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، والتي نتج عنها استعادة مصر لبقية أرضها في سيناء.

المصدر: وكالات