أول تعليق أميركي على نتيجة الانتخابات التركية.. ماذا قال بايدن؟

علق البيت الأبيض على نتيجة الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت الأحد والتي تأجل حسمها لجولة الإعادة بعد أسبوعين.

وقال البيت الأبيض إن “بايدن يتطلع للعمل مع الفائز في الانتخابات التركية أيا يكن”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الإثنين، إن الرئيس “الأمريكي جو بايدن يتطلع للعمل مع الفائز في الانتخابات التركية أيا يكن، والتي يبدو أنه سيتم اللجوء فيها لجولة إعادة في 28 مايو/أيار”.

وأضاف كيربي في إفادة صحفية عبر الإنترنت “نهنئ الشعب التركي على التعبير عن رغباته في صناديق الاقتراع بطريقة سلمية”.

وقال أحمد ينر رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا للصحفيين في وقت سابق اليوم الإثنين إن أيا من المرشحين لم يتمكن من الوصول إلى نسبة 50 بالمئة اللازمة للفوز من الجولة الأولى.

وأضاف أنه “مع بقاء حوالي 35 ألف صوت لم تُفرز بعد، حصل أردوغان على 49.51 بالمئة من الأصوات وحصل منافسه كليتشدار أوغلو على 44.88 بالمئة”.

وفي تركيا، يجب أن يفوز أي مرشح رئاسي بنسبة 50٪ على الأقل من الأصوات المُدلى بها حتى يتم الإعلان عن انتخابه، وهي النسبة السحرية لم يحققها أردوغان ولا كليجدار أوغلو.

ووفق قانون الانتخابات التركي في حالة عدم حصول أي مرشح على 50٪ من الأصوات سيواجه المرشحان الأولان بعضهما البعض في منافسة مباشرة في جولة الإعادة.

وفي آخر مرة أجريت فيها الانتخابات الرئاسية عام 2018، لم تكن هناك حاجة إلى جولة الإعادة، حيث فاز أردوغان، الذي حصل على 53٪ من الأصوات، على ثلاثة مرشحين آخرين في الجولة الأولى. فيما حصل الثاني على 31٪ من الأصوات.

المصدر: وكالات