مهرجان أفلام السعودية 2023.. عرض غير مسبوق بتقنية “الواقع الافتراضي”

شهدت النسخة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية، الذي انطلق 4 مايو/أيار 2023، عرض أفلام بتقنية الواقع الافتراضي ضمن قسم مخصص لذلك.

وخلال الحدث الفني، الذي تستمر فعالياته حتى 11 مايو/أيار 2023، أتيحت لأول مرة فرصة مشاهدة 8 أفلام قصيرة بتقنية الواقع الافتراضي عبر أجهزة مصممة لخلق تجربة سينمائية مختلفة.

تتميز تقنية الواقع الافتراضي بأنها تضع المشاهد ضمن أحداث الفيلم، وتتيح إضافة بعض المؤثرات الأخرى كروائح البحر والمطر والأشجار التي يشمها المشاهد فتزيد من المتعة المشاهدة والاندماج مع العمل.

وتعرض الدورة التاسعة من المهرجان السعودي، التي تأتي تحت محور “سينما الكوميديا”، نحو 78 فيلما ضمن 48 مجموعة عرض و4 مجموعات للأطفال.

ويضم المهرجان، في نسخته الأحدث، أكثر من 231 برنامجاً تتنوع بين ورش تدريبية ولقاءات وندوات ثقافية وجلسات حوارية، ويصاحب ذلك توقيع إصدارات العديد من الكتب وصولًا إلى حفل الختام وإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة.

الحدث السنوي من تنظيم جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، وبدعم من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة بالمملكة، ويهدف إلى توفير الفرصة للموهبين في صناعة السينما في السعودية والاحتفاء بأفضل الأفلام السينمائية.

ويقدم المهرجان 20 جائزة للأفلام الفائزة في كل مسابقات الأفلام: الطويلة والقصيرة والوثائقية والفيلم الخليجي، إضافة إلى 6 جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفذ، و6 منح لدعم مشاريع سوق الإنتاج.

المصدر: وكالات