من أجل تدريب مشترك…قوات مصرية تواجدت في قاعدة مروي إبان الاشتباكات

حميدتي: القوات المصرية في مطار مروي في أمان وغير محتجزة

أكد قائد قوات الدعم السريع، الفريق الأول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اليوم السبت، إن القوات المصرية المتوجدة في مطار مروي (شمال) بأمان، وفي مقابلة صحافية قال حميدتي، إن القوات المصرية المتواجدة في مطار مروي في أمان، مؤكدا أن “القوات غير محتجزة”.


ومن جانبه، قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.


وجاء في البيان “تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية”.
وفيما وردت تقارير صحافية عدة بشأن وجود عناصر من الجيش المصري في أحد المطارات السودانية محل اشتباكات اليوم؛ أفاد مصدر مسؤول من قوات الدعم السريع”الجنجاويد – بوقت سابق من اليوم-” بأن جميع أفراد القوة المصرية بخير وأنهم على مبعدة من نطاق الاشتباكات ولم يتم التعرض لهم بأي سوء، وأضاف المصدر أن سبب تواجدهم كان إجراء تدريبات مشتركة مع الجيش السوداني.

جدير بالذكر أن العناصر المصرية المتواجدة في القاعدة العسكرية في مروي قد توجهت في وقت سابق للقيام بتدريبات مشتركة مع الجيش السوداني تأتي في إطار تنفيذ أحد برامج التعاون العسكري بين البلدين. وأصدرت الخارجية المصرية بيانا أعلنت من خلاله أنها تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان؛ “وطالبت الأطراف السودانية كافة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس من أجل حماية أرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق”. بحسب ما ورد في البيان.


وعلى المستوى الديبلوماسي أيضا؛ تواردت ردود الأفعال الاقليمية والدولية الداعية لوقف إطلاق النار واستعادة الحوار بين الأفرقاء بالسودان؛ منها بيانات للولايات المتحدة، وروسيا، والسعودية، والأردن، وتركيا، وتشاد، فيمَ تستمر المواجهات بين المكونين العسكريين بتدخل من القوات الجوية السودانية التي شنت غارات على مواقع قوات الدعم السريع.