القدس تتنفس الصعداء.. وقف اقتحامات الأقصى

تنفس الفلسطينيون في مدينة القدس الصعداء بعد قرار الحكومة الإسرائيلية تعليق اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى حتى نهاية شهر رمضان.

وعادت الحياة إلى المسجد الأقصى والقدس القديمة بعد أسابيع من التوتر الشديد، تخللها اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداء بالضرب على المصلين.

وأعلنت الجماعات اليهودية المتطرفة أن 3430 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية خلال فترة عيد الفصح اليهودي خلال أيام الأسبوع.

وتوقفت الاقتحامات بدءا من يوم أمس وحتى نهاية شهر رمضان، كما جرت عليه العادة في كل شهر رمضان.

ومع توقف الاقتحامات فقد شهدت أعداد المصلين في المسجد الأقصى ازديادا ملحوظا يوم أمس واليوم رغم العاصفة الباردة التي هبت على الأراضي الفلسطينية أمس واليوم.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، إن 35 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى مساء اليوم.

ورجحت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية أن تحتشد أعداد كبيرة من المصلين غدا الجمعة في المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان فيه.

وكانت أعداد المصلين انخفضت بشكل ملحوظ خلال أيام الأسبوع الماضية، بسبب القيود والإجراءات والاقتحامات سواء من قبل الشرطة أو المستوطنين الإسرائيليين للمسجد.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، أنها ستنشر 2000 من عناصرها في مدينة القدس غدا الجمعة، لمناسبة الجمعة الرابعة من شهر رمضان.

المصدر: وكالات