116 مليون دولار.. دعم أوروبي لتعزيز أمن الصومال

وافق الاتحاد الأوروبي على تقديم مساعدة مالية بقيمة 116.6 مليون دولار للصومال، للمساعدة في جهود فرض الأمن والاستقرار.

وأصدر الاتحاد الأوروبي بيانا جاء فيه أن الدعم يهدف إلى الإسهام في تسليم المسؤوليات الأمنية من نظام إدارة الأمن الداخلي إلى نظام على الصعيد الوطني.

وأضاف أن المساعدات تهدف إلى المساهمة في نقل المسؤولية الأمنية من الاتحاد الأفريقي إلى الجيش الصومالي وتعزيز قدرات الجيش لتنفيذ التزاماته. 

وأوضح أن المساعدة المالية ستكون كالتالي، 90 مليون دولار زيادة الموارد المالية لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، و26.6 مليون للجيش الصومالي.

وتابع أن حصة المساعدة لقوات الاتحاد الأفريقي ستزيد بدلات منسوبي عملية حفظ السلام بالصومال، بينما الأموال المخصصة للجيش الصومالي سيتم توجيهها إلى توفير المعدات غير القتالية والبنية التحتية.

وسيركز الدعم أيضا بالنسبة لعناصر القوات الصومالية على توفير المعدات غير الفتاكة وأعمال البنية التحتية، بالتنسيق الوثيق مع بعثة التدريب الأوروبية في الصومال. 

ومطلع فبراير/شباط الماضي زار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود العاصمة الإيطالية روما، حيث عقد اجتماعات مع نظيره سيرجيو ماتاريلا، ورئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني، لمناقشة “تطوير التعاون بين البلدين، ومساعي الدولة الفيدرالية للقضاء على مليشيات الإرهاب، والجهود المبذولة في تحقيق الاستقرار”، بحسب بيان رئاسي صومالي.

ومنذ يوليو/تموز الماضي يشنّ الجيش الصومالي بالتعاون مع مسلحي العشائر، عملية عسكرية لتحرير مناطق وسط البلاد من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية.

المصدر: وكالات