7 كيانات إيرانية محظورة أميركيا.. رسائل دعم لأوكرانيا و”كارت أحمر” لإيران

في ضربة مزدوجة، حاولت أميركا توجيه رسائل دعم لأوكرانيا و”كارت أحمر” لإيران، أضافت وزارة التجارة الأميركية، الثلاثاء، سبعة كيانات إيرانية إلى قائمة الحظر التجاري الأميركية.

وقالت وزارة التجارة الأميركية إن الولايات المتحدة أضافت اليوم الثلاثاء سبعة كيانات إيرانية إلى قائمة الحظر التجاري الأميركية بسبب مساهمة تلك الكيانات في الجهود العسكرية الروسية عن طريق المساعدة في إنتاج الطائرات المسيرة.

وأشارت وزارة التجارة الأمريكية إلى أن مركبات جوية مسيرة تنتجها إيران يجري نقلها إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، مشيرة إلى أن ذلك يعد “نشاطا يتعارض مع مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

من هذه الكيانات التي أضيفت لقائمة الحظر التجاري الأميركية؟

  • شركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات والقوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني.
  • منظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي والبحوث التابعة للحرس الثوري.
  • شركة أوجي بارفاز مادو نافار.
  • شركة بارافار بارس.
  • شركة القدس لصناعة الطيران.
  • شركة شاهد لصناعات الطيران.

وأضاف بيان وزارة التجارة الأمريكية أن “مركبات جوية مسيرة تنتجها إيران يجري نقلها إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا”، مشيرة إلى أن “ذلك نشاط يتعارض مع مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وبعد قرابة العام على العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا، يسارع حلفاء كييف إلى جمع أنظمة دفاع جوي ونشرها للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المسيرة إيرانية الصنع التي يقولون إنها هاجمت أهدافا للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء.

دعم غربي

وأعلنت كندا في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستشتري لأوكرانيا نظام صواريخ أرض جو متطورا أميركي الصنع من طراز (ناسامز).

وناسامز هو نظام أرض جو دفاعي قصير إلى متوسط المدى ويستخدم في الحماية من هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات. وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بنظامين من طراز ناسامز وتستعد لتقديم المزيد.

وتعهدت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وهولندا بتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع أرض جو أخرى مثل باتريوت التي تنتجها شركة رايثيون تكنولوجي. ويأمل الحلفاء في أن تساعد هذه الأنظمة في وضع حد للاضطرابات التي يشهدها قطاع الطاقة في أوكرانيا.

المصدر: وكالات