أخبار عاجلة

للتشاور وتعزيز العلاقات.. وزير خارجية مصر يزور روسيا

يتوجه سامح شكري وزير الخارجية المصري، مساء الإثنين، إلى العاصمة الروسية في زيارة للتشاور وتبادل وجهات النظر حول العديد من الملفات.

وقال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إن شكري سيلتقي خلال الزيارة نظيره الروسي سيرجي لافروف، ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، حيث سيناقش مع المسؤولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون بما يحقق مصالح البلدين.

وأشار المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن الزيارة سوف تتيح الفرصة للجانبين المصري والروسي للتشاور وتبادل وجهات النظر حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية ذات التأثير على المصالح المشتركة للبلدين، بما في ذلك تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها المختلفة.

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الروسية لدى القاهرة عن لقاء جرى بين نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين مع السفير المصري لدى روسيا نزيه النجاري، لبحث العلاقات الثنائية.

ووفقا لبيان السفارة جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول قضايا التعاون الثنائي في إطار الأمم المتحدة ضمن المنصات الدولية الأخرى، كما تم التطرق إلى الأوضاع في أوكرانيا ومسألة حل النزاعات في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وشدد الطرفان على أهمية مواصلة التنسيق، على مستوى السياسة الخارجية بين موسكو والقاهرة في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واكتسبت العلاقات المصرية الروسية زخمًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة أن لدى البلدين رؤى مشتركة فيما يتعلق بالحوكمة العالمية بجوانبها السياسية والاقتصادية، لاسيما مبادئ الاحترام المتبادل بين الدول والمساواة في السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحق كل دولة في اختيار النموذج التنموي الذي يناسب ظروفها، وتأكيد مركزية دور الأمم المتحدة في النظام الدولي الحالي والتسوية السلمية للمنازعات.

المصدر: وكالات