أخبار عاجلة

صفقة بسوق الدواء العالمي للفوز بعلاج جديد.. 1.8 مليار دولار قيمتها

استحواذ ضخم، شهده سوق الأدوية واللقاحات العالمي، كشف عن توسع هائل لشركة أسترازينيكا البريطانية السويدية للفوز بعلاج جديد.

وافقت شركة أسترازينيكا على شراء شركة سينكور فارما الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية مقابل 1.8 مليار دولار نقدا، للفوز بعلاج جديد واعد لارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

وفق وكالة بلومبرج للأنباء، قالت أسترازينيكا اليوم الاثنين إن المستثمرين سيحصلون على 26 دولارا نقدا لكل سهم من أسهم سينكور، إضافة إلى حق لا يمكن تداوله بالحصول على 10 دولارات، لكنه يتوقف على طلب الشركة من الجهات الرقابية الحصول على ترخيص عقار علاج ضغط الدم “باكسدروستات”

تعد الصفقة هي أول صفقة كبيرة لشركة أسترازينيكا منذ استحواذها على شركة ألكسيون الأمريكية المتخصصة في الأمراض النادرة مقابل 39 مليار دولار في عام 2021 ،وتأتي تماشيا مع استراتيجية المدير التنفيذي باسكال سوريوت لتعزيز إنتاج الأدوية في بريطانيا.

وأوقفت شركة أسترازينيكا توزيع لقاح الإنفلونزا الذي يُستخدم برذاذ الأنف في سويسرا بسبب نزاع على الأسعار مع مسؤولي الصحة، حسبما ذكرت صحيفة “زون تاج تسايتونج”.

واتصلت السلطات السويسرية بالشركة في عام 2020 بشأن خطط لتوفير اللقاح لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 11 عاما، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

وتخطط إدارة الصحة الاتحادية الآن لتطعيم المرضى والأطفال المعرضين لخطر كبير فقط ، ممن يخشون الحقن، بسعر أقصى قدره 90ر16 فرانك (95ر17 دولار) لكل جرعة، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

المصدر: وكالات