الأزمة الأوكرانية.. جولة أوروبية جديدة لرئيس الوزراء البريطاني

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بدء جولة أوروبية جديدة هذا الأسبوع لمواصلة جهوده الدبلوماسية لتهدئة التوتر الناجم عن الأزمة الأوكرانية، وفق ما أعلن مكتبه، مساء الأحد.

وسيتحدث جونسون في الأيام المقبلة إلى عدد من القادة بشأن الوضع الحالي، وكان قد توجه قبل أسبوعين إلى كييف لتقديم دعمه لأوكرانيا.

وقال متحدث باسم داونينج ستريت في بيان، إن “الأزمة على الحدود الأوكرانية وصلت إلى نقطة حرجة، كل المعلومات التي في حوزتنا تشير إلى أن روسيا يمكن أن تخطط لغزو أوكرانيا في أي وقت، ستكون لهذا عواقب كارثية على أوكرانيا وروسيا”.

وأضاف:”لا تزال هناك فرصة لخفض التصعيد والدبلوماسية، وسيواصل رئيس الوزراء العمل بلا كلل إلى جانب حلفائنا لجعل روسيا تبتعد عن حافة الهاوية”.

ويريد الزعيم المحافظ التحدث إلى قادة بلدان شمال أوروبا ودول البلطيق، بعد لقائه الأسبوع الماضي الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وقادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وليتوانيا وهولندا والاتحاد الأوروبي.

عقوبات بريطانية
ونشرت بريطانيا الخميس، لائحة عقوبات جديدة على روسيا في حال قررت غزو أوكرانيا، إذ سمح تشريع جديد بفرض عقوبات على كافة المشاركين في زعزعة استقرار ووحدة الأراضي الأوكرانية، وذلك وسط استعداد غربي لفرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

وقالت وكالة “رويترز”، إن التشريع الجديد تضمن عقوبات على كل الشخصيات التي “تقدم الدعم للحكومة الروسية أو تحصل في المقابل على فائدة منها”.

وأشارت إلى أن التشريع الجديد سيسمح للحكومة البريطانية بـ”فرض عقوبات صارمة على المقربين من الكرملين والمتورطين في زعزعة استقرار أوكرانيا”.

وكان جونسون وصف الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا بأنه “خطأ كارثي”، لافتاً في تصريحات صحافية، أثناء زيارته الجنود البريطانيين المنتشرين في بولندا، إلى أن لدى بلاده “حزمة عقوبات جاهزة للتطبيق، إذا لجأت روسيا إلى عمل عسكري على أوكرانيا”.