اليوم العالمي لمحو الأمية 2023.. من أجل عالم مستدام

تحيي منظمة الأمم المتحدة اليوم العالمي لمحو الأمية 2023 الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، تحت شعار “من أجل الاستدامة في عالم يمر بمرحلة انتقالية”.

ويسلط اليوم العالمي لمحو الأمية 2023 الضوء على الدور الذي يؤديه الإلمام بالقراءة والكتابة والحساب في بناء مجتمعات أكثر سلاما وعدلا واستدامة، وفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة.

وذكر التقرير أن التعلم يعتمد بشكل كبير على الوصول إلى المعلومات والاتصالات المستندة النصية، وبالتالي فإن التعلم المستقل لمدى الحياة غير ممكن دون إتقان الكفاءات الأساسية مثل الإلمام بالقراءة والكتابة والحساب.

اليوم العالمي لمحو الأمية 2023

وتوقع التقرير استبعاد من لا يتمتعون بالحد الأدنى من الكفاءة في القراءة والكتابة من العديد من الفرص في حياتهم، مذكرًا بأن محو الأمية حق أساسي من حقوق الإنسان، قبل أن يكون عنصرا رئيسيا للتعلم مدى الحياة.

وكشف التقرير عن وجود نحو 763 مليون شاب بالغ يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية عام 2020، ومعظمهم من النساء، مع وجود 244 مليون شخص بين 6 و18 عامًا غير ملتحقين بالمدارس.

ولا يضمن الالتحاق بالمدارس حصول المتعلمين على المستويات المطلوبة من الكفاءات الأساسية، ويشير التقرير إلى أن كثيرا من الأشخاص يتخرجون من التعليم الثانوي دون مهارات كافية في القراءة والكتابة.

محو الأمية والاستدامة

ويؤكد التقرير أن “إهمال الحق في محو الأمية يقوّض التقدم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستدامة البيئية والسلام والاستقرار، ويرتبط محو الأمية بالعديد من النتائج المهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وتشير تقديرات إلى أنه إذا كان البالغون من 15 سنة فأكثر قد حصلوا على سنتين إضافيتين من التعليم فسيتم انتشال نحو 60 مليون شخص من الفقر، مع العلم بأن الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة هو “القضاء على الفقر”.

ويرتبط مستوى تعليم الأم بشكل إيجابي بتغذية أطفالها، ويمكن لمحو الأمية أن تزيد إنتاجية المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي كثاني أهداف التنمية المستدامة، ويمكن لمحو أمية الكبار أن يحقق هدف “ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع”.

ويؤكد التقرير العالمي بشأن تعلّم الكبار وتعليمهم أن برامج محو الأمية تساعد في تطوير القيم الديمقراطية والتعايش السلمي والتضامن المجتمعي، والهدف الـ16 من أهداف التنمية المستدامة هو “تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة”.

المصدر: وكالات