أخبار عاجلة

لقاء سري بين وزيرة الخارجية الليبية “نجلاء المنقوش” مع وزير الخارجية الإسرائيلي “ايلي كوهين”

كشف النقاب، مساء اليوم، عن اجتماع بين وزير الخارجية الإسرائيلي “ايلي كوهين” مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في ايطاليا، وسط تكتم من حكومة “الدبيبة”، ويعد هذا الاجتماع هو الأول من نوعه بين وزير خارجية إسرائيلي مع نظيره الليبي؛ وذلك بهدف دراسة امكانيات للتعاون وبناء علاقات بين البلدين والحفاظ على التراث اليهودي الليبي.


ورفض مسؤول بوزارة الخارجية الليبية التابعة لحكومة “الوحدة الوطنية”، تأكيد أو نفي، لقاء المنقوش، نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، ولكن من جانبه علق كوهين، في بيان صادر عن الخارجية الاسرائيلية، بان “الاجتماع التاريخي مع وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، هو خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا”، وأضاف “حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية عظيمة وامكانيات هائلة لإسرائيل”.


وتابع كوهين: “تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الامكانيات الكبيرة للبلدين من العلاقات بينهما، وأيضا أهمية الحفاظ على تراث يهود ليبيا والذي يشمل ترميم كنس ومقابر يهودية في البلاد”.


وأثار هذا الاجتماع الغضب في الأوساط الليبية، ومن جانبه علق رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية السابق “خالد المشري” على لقاء الوزيرة نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي، داعيا لإسقاط الحكومة لتجاوزها كل الخطوط الحمراء الدينية والوطنية.