اتفاق جديد بين أمريكا وإيران.. إطلاق سجناء وإلغاء تجميد أموال

اتفاق جديد توصلت إليه واشنطن وطهران لإطلاق سراح أمريكيين محتجزين بسجون إيرانية، فيما ألغت واشنطن تجميد أموال إيرانية.

وأطلقت السلطات الإيرانية، الخميس، 4 أمريكيين من السجن ووضعتهم قيد الإقامة الجبرية بطهران، وفق ما أفادت عائلة أحدهم، ما يثير الآمال في التوصل إلى اتفاق يسمح لهم بمغادرة البلد.

وقال جاريد جينر، المحامي الذي يمثل سياماك نمازي، إن الأمريكيين الإيرانيين يضمون رجلي الأعمال نمازي (51 عاما) وعماد شارجي (58 عاما)، بالإضافة إلى داعية حماية البيئة مراد تاهباز (67 عاما)، والذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية. ولم تُعلن بعد عن هوية المواطن الأمريكي الرابع.

وبحسب مصدر آخر فإن أمريكيا خامسا أفرج عنه في الأسابيع الأخيرة من السجن ووضع في الإقامة الجبرية.

بينما أكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي الأمر قائلا “نؤكد الأنباء الواردة حول إفراج إيران عن 5 أمريكيين اعتقلوا ظلما ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية”.

وقال المتحدث إن “المفاوضات جارية من أجل الإفراج النهائي عنهم والوضع دقيق”.

وقال مصدر مطلع إنه “سيستغرق الأمر بعض الوقت للسماح للأمريكيين المنقولين من سجن إيفين بمغادرة إيران، مشيرا إلى أن الأمر قد يستغرق أسابيع وربما يتم في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضاف المصدر أن إيران لن تحصل على مكتسبات فورية من نقل مواطنين أمريكيين ووضعهم تحت الإقامة الجبرية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الاتفاق سيتضمن إلغاء تجميد نحو 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني في كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع قوله إنه سيتم إطلاق سراح عدد من الإيرانيين المحتجزين في أمريكا بموجب اتفاق بين واشنطن وطهران.

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الإيرانية إطلاق سراح مواطنين أمريكيين من السجن بموجب صفقة بين طهران وواشنطن بوساطة دولة ثالثة (لم تسمها).

وقالت الوكالة إنه سيتم إطلاق سراح 5 إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة بموجب الصفقة.

المصدر: وكالات