مصر وتركيا تتبادلان السفراء

تطبيع كامل، توج بإعلان تبادل السفراء، بين مصر وتركيا، في خطوة تم التوصل إليها بعد شهور من المفاوضات، مرت بمحطات مفصلية، وأنهت 10 أعوام من القطيعة الدبلوماسية.

فقد قررت مصر وتركيا، اليوم الثلاثاء، رفع درجة التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى درجة سفير، بحسب ما أعلنت وزارتا خارجية البلدين.

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن أنقرة والقاهرة رفعتا مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء وتبادلا السفراء.

كما ذكرت وزارة الخارجية المصرية أن رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء يهدف لتأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد.

وأعلنت مصر في بيان ترشيح السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها بالقاهرة.

واعتبرت الخارجية المصرية أن هذه الخطوة تعكس عزم البلدين المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

 وبدأت المشاورات بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية في أنقرة والقاهرة عام 2021، مع سعي تركيا إلى تحسين العلاقات مع مصر ودول المنطقة.

وتسارعت وتيرة العودة إلى الوضع الدبلوماسي الطبيعي بين أنقرة والقاهرة بعدما تصافح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

واتفق السيسي وأردوغان في مايو/ أيار على تبادل السفراء برفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى هذا المستوى .

المصدر: وكالات