أخبار عاجلة

وفد سوري في السعودية.. التحضير للقمة العربية

وصل وفد سوري إلى المملكة العربية السعودية، مساء اليوم الإثنين، للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقررة بعد أيام.

وذكرت وكالة الأنباء السورية في خبر عاجل “وفد سوري رسمي يصل إلى السعودية للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية”.

ووفق الوكالة، يضم الوفد السوري كلا من وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، ووزير الإعلام، بطرس الحلاق ومعاون وزير الخارجية والمغتربين، أيمن سوسان، ومدير مكتب وزير الخارجية جمال نجيب.

وقال وزير الخارجية السوري، المقداد، لدى وصوله إلى جدة إن “عنوان القمة العربية في السعودية العمل العربي المشترك والتطلع إلى المستقبل”.

وأضاف المقداد “هذه فرصة جديدة لنا لنقول لأشقائنا العرب إننا لا نتطلع إلى الماضي وإنما إلى المستقبل”.

ومضى قائلا “هناك الكثير من التحديات التي يجب أن نناقشها ونحشد قوانا العربية لمواجهتها ومنها قضية الصراع العربي الإسرائيلي ومسألة المناخ”.

والأربعاء الماضي، أعلنت دمشق، تلقّي الرئيس السوري بشار الأسد دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز؛ للمشاركة في الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي ستعقد في مدينة جدّة يوم الجمعة المقبل.

ووفق وكالة الأنباء السورية فقد “نقل الدعوة للرئيس السوري السفير نايف السديري سفير السعودية لدى الأردن”.

وحمَّل الأسد السفير السديري تحياته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة، مؤكداً أن انعقاد القمة العربية المقبلة في السعودية سيعزز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.

جاء ذلك بعد أيام من قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها بعد أكثر من 11 عاماً على تعليق أنشطة دمشق إثر الاحتجاجات التي شهدتها البلاد.

وفي 18 أبريل/نيسان، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الرئيس السوري بشار الأسد في أول زيارة رسمية سعودية إلى دمشق منذ القطيعة.

وعقب الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في شهر فبراير/شباط الماضي، زار الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي دمشق للإعراب عن تضامن الإمارات مع سوريا.

وقادت دولة الإمارات الجهود العربية والدولية لتقديم الإغاثة والمساعدات إلى سوريا عقب الزلزال حيث دشنت عملية “الفارس الشهم 2”.

المصدر: وكالات