رسميا.. أردوغان وكليجدار أوغلو في جولة الإعادة 28 مايو

بشكل رسمي.. تحدد طرفا جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية المقررة يوم 28 مايو/أيار الجاري.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات بتركيا أن الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان حصل على 49.51 % من أصوات الناخبين في الجولة الأولى التي جرت أمس الأحد، بينما حصل مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو على 44.8%.

وقالت اللجنة إنه تم فرز 100% من صناديق الاقتراع داخل البلاد فيما بلغت نسبة المشاركة 88.92 %.

وقال أحمد ينر رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا للصحفيين اليوم الإثنين إن أيا من المرشحين لم يتمكن من الوصول إلى نسبة 50 بالمئة اللازمة للفوز من الجولة الأولى.

وأضاف أنه “مع بقاء حوالي 35 ألف صوت لم تُفرز بعد، حصل أردوغان على 49.51 بالمئة من الأصوات وحصل منافسه كليتشدار أوغلو على 44.88 بالمئة”.

وفي تركيا، يجب أن يفوز أي مرشح رئاسي بنسبة 50٪ على الأقل من الأصوات المُدلى بها حتى يتم الإعلان عن انتخابه، وهي النسبة السحرية لم يحققها أردوغان ولا كليجدار أوغلو.

ووفق قانون الانتخابات التركي في حالة عدم حصول أي مرشح على 50٪ من الأصوات سيواجه المرشحان الأولان بعضهما البعض في منافسة مباشرة في جولة الإعادة.

وفي آخر مرة أجريت فيها الانتخابات الرئاسية عام 2018، لم تكن هناك حاجة إلى جولة الإعادة، حيث فاز أردوغان، الذي حصل على 53٪ من الأصوات، على ثلاثة مرشحين آخرين في الجولة الأولى. فيما حصل الثاني على 31٪ من الأصوات.

المصدر: وكالات