لعنة تسريح العمالة تضرب “فورد” الأميركية.. 3200 وظيفة أوروبية

ينتقل مسلسل تسريح الموظفين من شركات التكنولوجيا إلى السيارات، بعد ظهور أنباء عن استعداد فورد للقيام بالأمر نفسه مع موظفيها بأوروبا.

وبحسب موقع “موتور وان” المختص بأخبار السيارات، تستعد فورد لتغيير كبير في سياستها داخل قارة أوروبا، لتطبيق مشروعها المستقبلي بالتحول الكامل للطاقة الكهربائية.

هذه السياسة قد تدفع الماركة الأميركية، لتسريح ما يزيد على 3200 موظف من العاملين بمصانعها في ألمانيا.

تم إبلاغ العمال في موقع كولون التابع لشركة صناعة السيارات الأميركية، والذي يعمل به حوالي 14000 شخص – بما في ذلك 3800 في مركز تطوير في منطقة ميركينيش – بالخطط في اجتماعات مجلس العمل أمس الإثنين.

وبحسب رويترز، رفض المتحدث باسم فورد في ألمانيا التعليق، في إشارة إلى بيان يوم الجمعة، قال فيه إن التحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية (EVs) يتطلب تغييرات هيكلية ولن يقول المزيد حتى يتم الانتهاء من الخطط.

الاستبعاد يستهدف العاملين في فورد، بمقرها داخل ألمانيا، من عدد مختلف من أقسام العمل، وذلك يشمل قسم التطوير وقسم التصنيع وقسم التسويق، وقسم المبيعات، والإدارة.

وقال متحدث باسم اتحاد العمال الألماني في مقر شركة صناعة السيارات في ميشيغان إن المناقشات مع مجالس العمل الألمانية مستمرة، وإن الشركة تحتاج إلى أن تكون “أكثر تنافسية” أثناء انتقالها إلى EVs. لم يعلق على خطط عمل محددة.

تأتي خطط فورد بالتوازي مع استمرار عمل فورد على تصنيع عدد من سياراتها التي تحقق نجاحا في السوق الأوروبية عبر مصنعها في ألمانيا، أبرزها موديلات “فيستا” و”فوكس”، مع استمرارها في عملية التحول للطاقة الكهربائية تدريجيا.

وتهدف فورد لأن تتحول لماركة مصنعة للسيارات الكهربائية بالكامل داخل قارة أوروبا مع نهاية العقد الجاري.

وفي سياق متصل، صرح اتحاد IG Metall الألماني إن شركة فورد تعتزم إلغاء ما يصل إلى 3200 وظيفة في جميع أنحاء أوروبا ونقل بعض أعمال تطوير المنتجات إلى الولايات المتحدة، متعهدة باتخاذ إجراءات من شأنها تعطيل شركة صناعة السيارات في جميع أنحاء القارة إذا استمرت التخفيضات.

يؤدي ارتفاع تكاليف مواد بطاريات السيارات الكهربائية والتباطؤ المتوقع في اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا إلى الضغط على شركات صناعة السيارات لخفض النفقات.

ونقلت رويترز عن محللين قولهم: إن حرب أسعار السيارات الكهربائية التي أطلقتها شركة Tesla Inc (TSLA.O) في وقت سابق من هذا الشهر كثفت هذا الضغط.

أعلنت فورد العام الماضي عن استثمار بقيمة 2 مليار دولار لتوسيع الإنتاج في مصنعها في كولونيا لصنع نموذج كهربائي بالكامل للسوق الشامل. ينتج المصنع حاليًا سيارة Ford Fiesta بالإضافة إلى المحركات وناقلات الحركة.

المصدر: وكالات