السودان يعزز أمنه الحدودي بإجراءات لمواجهة “السلاح والانفلات”

أكد السودان نشر قوات كبيرة لتأمين الشريط الحدودي مع أفريقيا الوسطى، لمحاربة تجارة السلاح ومختلف التفلتات الأمنية.

وقال قائد متحرك قوات الدعم السريع والقوات المشتركة لتأمين الحدود بين السودان وأفريقيا الوسطى العميد الركن أبشر جبريل بلايل، إن القوات المشتركة موزعة على مواقع محددة تقع على حدود الدولتين، مؤكدا عدم تضرر المواطن من هذه الإجراءات، وأنها ستسهم في حفظ واستتباب الأمن بالمنطقة واستقرار الدولتين، بحسب وكالة الأنباء السودانية. 

وأضاف بلايل، أن القوات ستعمل على منع ركوب الدراجات النارية، وحمل السلاح ولبس الزي العسكري من المواطنين فضلا عن منع عبور السيارات ذات الدفع الرباعي، والتأكد من هوية ووجهات المواطنين العابرين للحدود بالتنسيق مع دولة افريقيا الوسطى. 

وحذر العميد الركن أبشر جبريل بلايل كل من يخالف تلك الإجراءات، داعيا مكونات المجتمع المدني للتعاون مع القوات لتنفيذ تلك الإجراءات لا سيما عمليات مكافحة التهريب، وذلك بإتباع الطرق القانونية التي تنظم ذلك.

ومن جانبه، قال عبدالمؤمن عثمان هرون رئيس الإدارة الأهلية بمحلية أم دخن، إن الإدارة الأهلية تتعاون مع القوات في عملية بسط وفرض هيبة الدولة والتأكيد على ضرورة اتخاذ هذه الإجراءات الأمنية نظرا لمعاناة المحلية ولفترة طويلة من انتشار الظواهر السالبة خاصة انتشار السلاح والمخدرات وتهريب البضائع.

وترتبط السودان مع جمهورية أفريقيا الوسطى بحدود يبلغ طولها 174 كم، وتمتد من النقطة الثلاثية مع تشاد في الشمال، إلى النقطة الثلاثية مع جنوب السودان في الجنوب.

المصدر: وكالات