أخبار عاجلة

من انبعاثات العوادم.. مصر تدشن محطة توليد الطاقة الثلاثية

في إطار مواجهة التغيرات المناخية استعانت مصر بأحدث التقنيات لتدشين محطة توليد كهرباء تعمل من خلال انبعاثات العوادم للمرة الأولى.

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة أبو رواش بالجيزة.

ولكن ما هي محطة توليد الطاقة الثلاثية؟

تستهدف محطة توليد الطاقة الثلاثية استغلال عوادم ناتجة من المولدات في المجمع لتوليد الكهرباء بما يقلل الانبعاثات ويقلل التلوث في إطار التزام الحكومة المصرية بتقليل الانبعاثات و مواجهة التغيرات المناخية.

القدرة الإنتاجية لمحطة توليد الطاقة الثلاثية

تصل القدرة الإنتاجية لمحطة الطاقة الثلاثية إلى 27 ميغاواط، في الساعة من الكهرباء و16 طنا في الساعة من البخار، و430 طنا من المياه المبردة بحسب بيانات أعلنت أمس.

وتساهم محطة توليد الكهرباء في خفض استهلاك المحروقات بمعدل 25% عن الطرق التقليدية ، خلافا للحفاظ على البيئة.

وعلق المدير التنفيذي لوحدة أعمال الطاقة بمحطة توليد الطاقة الثلاثية الجديدة محمد مدحت، قائلاً: إن غرف التحكم الرئيسية بالمحطة تحتوي على مجموعتين من شاشات العرض الأولى مختصة بالبيانات وأوامر تشغيل المولدات، أما الثانية تحتوى على أوامر تشغيل الغلايات.

وتحتوي المحطة الثلاثية الجديدة على عنبر المولدات ويتكون من 3 وحدات لتوليد الكهرباء كل وحدة منهم بقدرة 9.5 ميغاواط في الساعة ليصل الإجمالي 27 ميغاواط في الساعة .

وأضاف أن استغلال العوادم من كل مولد بدلا من التخلص منه يتم من تربط الطاقة الحرارية في العادم ما بين المولدات، بحيث تعمل العوادم في تشغيل الغلايات.وتابع: أن الطاقة الحرارية التي يتم الاستفادة منها من خلال استخدام العوادم تبلغ 5.5 طن كل ساعة لكل وحدة، فيما يصل إجمالي قدرة البخار إلى 16 طنا في الساعة، ويستخدم البخار في تشغيل وحدة تبريد العمليات الصناعة بسعة 430 طن تبريد.

أين تقع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الثلاثية؟

تقع محطة توليد الطاقة الكهربائية الثلاثية بمنطقة أبورواش بمجمع الصناعات الكيماوية الذي تم افتتاحه بمساحة 250 فدانا، ويتكون من 5 قطاعات إنتاج ويضم 21 مصنعا ومنشآت خدمية وإدارية، على أن يرتفع عدد المصانع إلى 23 مصنعا بافتتاح محطة توليد الطاقة الثلاثية ومصنعي الغازات الطبية والصناعية رقم 4 و5.

وتعمل قطاعات مجمع الصناعات الكيماوية في الكلور والصودا الكاوية والغازات الصناعية والطبية والمبيدات الزراعية والأسمدة والمبيدات الحشرية والمنزلية والمطهرات والتعقيم.

المصدر: وكالات