قمة بغداد للتعاون والشراكة: ماكرون يدعو إلى السماح للعراق باختيار طريق لا تمليه عليه قوى أجنبية

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى السماح للعراق باختيار طريق لا تمليه عليه قوى أجنبية، وذلك في كلمته اليوم الثلاثاء أمام قمة بغداد للتعاون والشراكة المنعقدة في الأردن والتي تهدف إلى المساعدة في إيجاد حلول للأزمات المتفاقمة في الشرق الأوسط.

وقال ماكرون في حديثه أمام القمة المنعقدة في منتجع على شواطئ البحر الميت إن “هناك طريقاً ليس شكلاً من أشكال الهيمنة أو الامبريالية أو نموذجاً يُملى من الخارج”.

وأضاف ماكرون أن “العراق اليوم يعتبر مسرحاً للتأثيرات والتوغلات وعمليات زعزعة الاستقرار المرتبطة بالمنطقة برمتها”.

وكانت الرئاسة الفرنسية قد قالت قبيل انعقاد القمة في الأردن، جار العراق، إن الهدف من القمة هو تقديم “الدعم لاستقرار وأمن ورخاء العراق” وأضافت بأنها تأمل بأن تفيد “المنطقة بأسرها”.

وعلى هامش القمة، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنه التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الثلاثاء في عمان، وطلب منه وقف قمع التظاهرات في إيران وانهاء الدعم العسكري لروسيا.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت وصلت المفاوضات النووية بين طهران والقوى الكبرى إلى طريق مسدود.

وحضر اللقاء منسق الاتحاد الأوروبي لهذه المحادثات إنريكي مورا وعلي باقري كبير المفاوضين الإيرانيين، بحسب مصدر دبلوماسي إيراني.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر “لقاء ضروري مع الوزير الإيراني (…) في وقت تتدهور فيه العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران”.

وأضاف “شددت على ضرورة الإنهاء الفوري للدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلي في إيران”.

وأوضح بوريل أن الجانبين اتفقا على “إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وإعادة” احياء الاتفاق النووي على أساس محادثات فيينا.

من جهته، أكد الوزير الإيراني أن بلاده “مستعدة لحل أي سوء تفاهم بالتعامل المباشر مع الجانب الأوكراني”، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية.

وفي الوقت نفسه، أدان عبداللهيان “نهج الدول الغربية في دعم المشاغبين وفرض عقوبات غير مشروعة” على بلاده “بذرائع كاذبة لحماية حقوق الإنسان”، حسب تعبيره.

كما “نصح” الوزير الإيراني، الأوروبيين “بتبني نهج بناء وواقعي من أجل إعادة إطلاق الاتفاق النووي”.

المصدر: وكالات