أخبار عاجلة

الصين تفتح الباب أمام تداول النفط باليوان

فتحت الصين، أكبر مشترٍ للنفط الخام في العالم، الباب أمام تداول النفط الخام والغاز الطبيعي بعملتها المحلية اليوان، بدلاً من الدولار الأميركي، رغم أنه ليس من الواضح أن التغيير سيحدث بأي وقت قريب.

وأشارت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبل كوميدتي انسايتس إلى ما ذكره الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال زيارته إلى الرياض الأسبوع الماضي أن بورصة شنغهاي للبترول والغاز الطبيعي «ستُستخدم بالكامل في تسوية الرنمينبي (الاسم الرسمي لعملة الصين) في تجارة النفط والغاز»، في وقت يتم تداول معظم السلع بما في ذلك النفط الخام بالدولار الأميركي.

وكان التداول بالرنمينبي جزءاً من مجالات عدة ذات الأولوية التي تستعد الصين للعمل عليها مع دول الخليج خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وقال شي، وفقاً لما جاء في نص تصريحاته في صحيفة تشاينا ديلي يوم 10 ديسمبر، «ستواصل الصين استيراد كميات كبيرة من النفط الخام على أساس طويل الأجل من دول الخليج، وشراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال».

وأضاف شي: «سنعزّز تعاوننا في قطاع التنقيب والإنتاج والخدمات الهندسية وكذلك تخزين ونقل وتكرير النفط والغاز».

وكانت المملكة سلّمت 1.76 مليون برميل يومياً من النفط الخام إلى الصين في الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام، ما رفع حصتها السوقية في أكبر مستورد للخام في العالم من 16.9 في المئة إلى 17.7 في المئة في العام السابق، رغم انخفاض الحجم 0.3 في المئة على أساس سنوي، بحسب بيانات الجمارك الصينية.

من جانب آخر، أوضحت الوكالة أن السعودية لا تمتلك حالياً أي توليد للطاقة النووية، رغم أنها تخطط لدخول مجال توليد الكهرباء من الطاقة النووية، إذ تسعى إلى إضافة نحو 17 غيغاواط من الطاقة النووية بحلول 2040، وتطمح إلى بناء مفاعلين بسعة مجمّعة تبلغ 3.2 غيغاواط خلال السنوات الـ 10 المقبلة.

وتجري المملكة مناقشات مع الصين لتطوير التكنولوجيا النووية، وقد أجرت سابقاً محادثات مع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لتأمين ما يسمى بـ «اتفاقية 123» التي من شأنها أن تسمح لها بالحصول على التكنولوجيا من الولايات المتحدة. ويحد الاتفاق من تخصيب اليورانيوم لأغراض التسلح.

وتعتبر الإمارات الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك مفاعلات نووية، إذ أضافت 3 وحدات إلى محطة براكة للطاقة النووية التي تطورها كوريا الجنوبية في تشرين الأول/أكتوبر.

المصدر: وكالات